تكلفة عملية تكميم المعدة بالمنظار

عملية تكميم المعدة بالمنظار واحدة من أكثر العمليات الشائعة في علاج السمنة المفرطة، وذلك نظرًا لتأثيرها في خسارة الوزن في فترة قصيرة بأمان وبدون أي مشكلات أو مضاعفات على الصحة، ويتم إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار الجراحي بدلًا من الجراحات المفتوحة القديمة، ويختلف سعر عملية تكميم المعدة من مركز لآخر ومن طبيب لآخر طبقًا لعدة عوامل ويتم تحديد السعر بناءًا على ما تستدعيه الحالة الصحية للمريض.

كيف يتم إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

يتم إجراء العملية من خلال فتحات صغيرة جدًا يصل سمكها 1 سم، وعددها يتراوح بين 3 إلى 5 فتحات حسب ما يقرره الجراح، ومن ثم يتم قص حوالي ثلثي حجم المعدة مع تدبيس الجزء المتبقي بإحكام شديد لمنع حدوث أي تسريب فيما بعد. مما يعمل على تقليل حجم الطعام الذي يستهلكه الشخص في الوجبة الواحدة وتقل كمية السعرات الحرارية التي يتم امتصاصها مما يعمل على تقليل الوزن بشكل تدريجي آمن بدون أي مضاعفات على الصحة.

ما هي العوامل التي تحدد تكلفة عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

كما ذكرنا مسبقًا يختلف سعر عملية تكميم المعدة بالمنظار في مصر بناءًا على عدة عوامل مثل:

1- نوعية الدباسات المستخدمة في العملية

الدباسات في عملية تكميم المعدة تلعب أهم دور في العملية وهو قص المعدة بشكل طولي مع تدبيس الجزء الآخر من المعدة بإحكام لمنع التسريب أو المضاعفات، لذا فهناك عدة أنواع من الدباسات المختلفة التي يمكن أن تستخدم في هذا النوع من العمليات، ويختلف سعر الدباسات في عملية تكميم المعدة بناءًا على نوعها والإمكانات الموجودة فيها وكذلك بلد التصنيع. فالدباسات الأمريكية تعتبر أعلى جودة وكفاءة بين الدباسات الأخرى المستخدمة في عملية تكميم المعدة. ومن العوامل التي تعمل على زيادة سعر عملية تكميم المعدة هو أن الدباسات تعتبر إحدى المستهلكات الطبية التي يتم استخدامها لمرة واحدة فقط مع مريض واحد، ثم يتم تسليمها للمريض أو التخلص منها.

2- مكان إجراء العملية

عملية تكميم المعدة بالمنظار من العمليات التي تحتاج لإمكانيات معينة يجب أن تتوافر في المكان الذي يتم إجراء العملية فيه، وبالطبع يختلف سعر عملية تكميم المعدة إذا تم إجرائها في مركز طبي أو مستشفى كبرى يتوافر بها كافة الإمكانيات سواء غرفة العمليات المجهزة بكافة الأجهزة، أو الفريق الطبي المدرب على أعلى مستوى أو غرف الإقامة في المستشفى بعد العملية. كل هذه العوامل تؤثر بشكل كبير في تكلفة عملية تكميم المعدة.

3- خبرة الطبيب

في عملية تكميم المعدة وأغلب جراحات السمنة تلعب خبرة الجراح دور هام في نجاح العملية والوصول للنتائج المطلوبة، فكلما ازدادت خبرة الطبيب في مجال جراحات السمنة المفرطة تعني أنه قادر على التعامل مع كافة الحالات التي قد تطرأ أثناء العملية، وكذلك قدرته في الوصول لأعلى معدلات الأمان في العملية بدون أي مضاعفات سواء التسرب الناتج عن سوء التدبيس أو القيء نتيجة لتصغير المعدة أكثر من المطلوب. لذا فكلما كان الجراح متمرس مع العملية ذادت نسبة نجاحها بشكل كبير.

4- الإقامة في المستشفى

في بعض الأوقات قد يحتاج الشخص للإقامة لعدة أيام بعد عملية تكميم المعدة وذلك للإطمئنان على حالته الصحية وكافة وظائف الجسم. وفي بعض الأوقات يذهب المريض للمنزل بعد 12 ساعة من العملية فقط، ولذلك تؤثر في تكلفة إجراء عملية تكميم المعدة.

5- القيام بأي إجراء طبي آخر

في بعض الأوقات يقوم الجراح بإجراء إصلاح لمشكلة أخرى يلاحظها أثناء إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار، فمثلًا قد يصاحب السمنة المفرطة وجود فتق في الحجاب الحاجز، ويتم إصلاحه أثناء إجراء عملية تكميم المعدة، وكذلك في بعض الحالات قد تظهر مشاكل أخرى مثل حصوات المرارة التي تسبب الالتهابات، وتلعب هذه العوامل دور في تحديد تكلفة عملية تكميم المعدة.

6- الفحوصات الطبية المطلوبة قبل تكميم المعدة

قبل إجراء عملية تكميم المعدة يتم إجراء بعض الفحوصات الطبية على المريض وذلك للإطمئنان على الوظائف الحيوية في الجسم وتشمل هذه التحاليل

–         صورة دم كاملة.

–         وظائف كلى.

–         وظائف كبد.

–         وظائف غدة درقية.

–         تخطيط القلب والأشعة على الصدر.

–         كما يتم إجراء أشعة تليفزيونية على البطن والمرارة لمعرفة إذا كان هناك أي حصوات في المرارة والتأكد من عدم وجود فتق في الحجاب الحاجز مصاحب للسمنة المفرطة.

في النهاية فتكلفة عملية تكميم المعدة تحكمها عدة عوامل، ولكن الشرط الأساسي مهما كانت التكلفة مرتفعة أم منخفضة هو الوصول للوزن المناسب بأعلى معدلات الأمان وبالحد الأدنى من المضاعفات.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *